كيف تستعد للتقدم لتمويل مشروعك

لكي تستعد للتقدم للتمويل فعليك دراسة السوق بشكل جيد وحساب احتياجاتك التمويلية

 بالطبع أنت لا تريد أن يتم رفض طلب التمويل الذي تقدمت به، ولكن ما الذي يعطيك الثقة في أن جهة التمويل سوف تقبل  طلبك؟ عليك أن تنظر إلى مشروعك من وجهة نظر جهة التمويل التي تريد أن تطمئن على أموالها، وأهم ما تنظر إليه جهات التمويل هو الربح المتوقع للمشروع من ناحية، ومستوى المخاطرة من ناحية أخرى.

وإليك بعض النصائح التي عليك أن تحرص على اتباعها لكسب ثقة جهات التمويل:

أولاً: في البداية، يجب عليك حساب رأس المال الابتدائي المطلوب بدقة وعناية، عن طريق حساب كافة النفقات والمصروفات المتوقعة أياً كان نوعها وفي مراحل المشروع المختلفة لتجنب المفاجآت والمخاطر، وبناءً عليها تحدد التمويل المطلوب لمشروعك لتغطية هذه النفقات وتجنب الخسارة وتحقيق الربح، والتحقق من أن الأموال المتوفرة لديك تكفي للبدء وإلا ستكون بحاجة إلى الاقتراض أو إدخال شركاء/ مساهمين معك في مشروعك.  كذلك يجب عليك حساب التكاليف والنفقات السنوية ومقارنتها بالإيرادات المتوقعة لمعرفة حجم الأرباح المتوقعة والذي يوضح جدوى المشروع من الأساس.  فمن أهم ما يعطي الثقة للآخرين في مشروعك هو اطمئنانهم إلى أن المشروع يحقق ربحية.

ثانياً: يجب عليك أن تقوم بدراسة جيدة للسوق، وإليك بعض الخطوات الهامة التي تساعدك في ذلك:

  • بحث و معرفة إذا كانت هناك منتجات بديلة أو شبيهة بالمنتج الذي سوف تطرحه بالسوق.
  • عليك تحديد ودراسة المنافسين في السوق ودراسة منتجاتهم بعناية.
  • عليك تحديد الطلب الحالى بالسوق على المنتجات التي تستهدفها والطلب المتوقع مستقبلاً.
  • عليك القيام بتحديد النسبة المتوقع أن يحصل عليها المنتج في السوق مقارنة بمنتجات المنافسين.

إن استعدادك الجيد للدخول إلى السوق يوفر عليك الكثير من الجهد ويقلل من احتمالية الفشل، بالإضافة إلى أنه يسهل مهمة الحصول على التمويل.

 ويمكنك التعرف على معلومات أكثر عن دراسة السوق هنا.