أنواع المخاطر المختلفة التي قد تواجهها شركتك

يجب على رائد الأعمال دراسة المخاطر و مواجهتها، فما هي أنواع المخاطر التي قد تواجهها؟

لا تنزعج من هذا العنوان، فجميع أنواع الشركات تواجه مخاطر فى عملها اليومى، سواء كانت كبرى الشركات العالمية أو مشروعات صغيرة أو ناشئة . ومؤسسات التمويل قبل أن توافق على تمويلك تقوم بدراسة المخاطر المختلفة التي تواجه شركتك وتقييمها لأن ذلك يساعدها على الاطمئنان على أموالها من ناحية وتحديد احتياجاتك وتقييم هذه الاحتياجات من ناحية أخرى. لذلك، فإن تقييم المخاطر عنصراً مهماً وحاسماً في قرار جهة التمويل بخصوص طلبك.  وأنواع المخاطر  التي قد تتعرض لها الشركات متعددة نذكر منها:

مخاطر مرتبطة بقطاع ومجال العمل: فهناك بعض القطاعات والمجالات التى تكون عرضه للمخاطر أكثر من غيرها فمثلاً: قطاع السياحة يعتبر عالي المخاطر نظراً لارتباطه بأمن واستقرار البلد.  وكذلك قطاع التكنولوجيا عالي المخاطر أيضاً نظراً للتطور السريع في منتجاته فقد تنتج منتجاً الآن وينتج المنافس منتجاً أكثر تطوراً منه ويصبح منتجك قديماً حتى لو كان انتاجه منذ وقت قليل. ويتم تقييم تلك المخاطر لجميع الشركات العاملة في نفس المجال بنفس الطريقة فيتساوى تقييم المخاطر بينك وبين منافسيك من الشركات العاملة في نفس القطاع.

مخاطر متعلقة بشركتك وأعمالها: ويتم تقييم هذه المخاطر بدراسة بعض الأمور الخاصة بشركتك، مثل سابقة أعمال الشركة، وما إذا كانت قد حققت نجاحاً من قبل، وكم من الوقت استمر هذا النجاح.  وكذلك فريق المديرين العاملين لديك، وكفاءاتهم وخبراتهم، والهيكل المؤسسي للشركة وكيفية تنظيمها. وعلى كل الأحوال، كلما طالت مدة ممارسة شركتك للعمل على نحو رسمي ومنظم،  كلما كان التقييم في صالحك وذادت فرصة الموافقة على التمويل.

مخاطر مرتبطة بالمشروع المراد تمويله: وهنا تنظر جهة التمويل إلى المشروع الذي تريد أن تنفذه بهذا التمويل، فمثلاً، لو كنت تطلب تمويلاً للتوسع في خط إنتاج منتج نجحت في إنتاجه وتسويقه وبيعه من قبل، فسيجذب ذلك جهات التمويل لأنه أقل خطورة من طلب التمويل لمنتج سوف تتعامل معه للمرة الأولى.

مخاطر مرتبطة بالتشغيل والعمل الفعلي: وتنظر جهة التمويل هنا إلى طريقة تشغيل شركتك بشكل عام ومن عدة جوانب، مثل خبرة فريق العمل الإداري بشركتك، وما إذا كان العمل يعتمد علي شخص واحد أم هناك تنظيم جيد للعمل بحيث لا يتوقف العمل إذا غاب أي فرد من فريق العمل، كذلك تقيّم مؤسسات التمويل استخدام شركتك للتكنولوجيا الحديثة باعتبارها ميزة، ولو كانت شركتك تعمل في مجالات تعتمد على الابداع والابتكار فيجب عليك حماية حقوق الملكية الفكرية لمنتجاتك من خلال تسجيلها أو الحصول على براءات اختراع حتى لا يتم سرقتها، لأن ذلك يرفع من تقييم مؤسسات التمويل لشركتك لاطمئنانها على أنك تستطيع أن تحافظ على الميزة التنافسية لمنتجك. كذلك من ضمن الإجراءات التي تنظر إليها جهات التمويل هي حفاظك على سلامة الأصول المادية لشركتك، إذا كان عملك يعتمد عليها بشكل أساسي، فعليك التأمين عليها ضد الحرائق أو الانهيار مثلاً والصيانة الدورية لها حتى لا تتعرض للتلف أو الخسارة.

مخاطر متعلقة بسعر العملات الأجنبية: من الطبيعي أن يؤثر سعر الصرف في تقييم المخاطر للشركات التي تعتمد على العملات الأجنبية في عملها كله أو جزء منه، ويؤثر ذلك على تقييم مؤسسات التمويل بالنسبة لهذه الشركات خصوصاً مع وجود تقلبات وعدم استقرار في سعر الصرف.  لذا، إذا كان عملك مرتبط بالعملات الأجنبية، فعليك اتخاذ بعض الإجراءات اللازمة للحفاظ على أعمالك من تقلبات سعر الصرف مما يطمئن مؤسسات التمويل على قدرتك على مواجهة هذه المخاطر.

أنواع أخرى من المخاطر: بالإضافة إلى المخاطر السابقة، توجد أنواع أخرى من المخاطر، مثل المخاطر الاقتصادية والبيئية والتكنولوجية والمخاطر المتعلقة بشئون العاملين،  والالتزام بمتطلبات الأمن الصناعي، والصحة والسلامة والسمعة.

وخلاصة ما سبق، يجب عليك قبل التقدم إلى مؤسسات التمويل معرفة مختلف أنواع المخاطر التي يمكن أن تواجهها شركتك ودراستها، والتفكير في كيفية التغلب عليها ، نظراً لأن ذلك سيساعدك على اختيار مؤسسات التمويل الأكثر استعداداً لتمويل مشروعك وفقاً لاتجاه هذه المؤسسات.

ويمكنك قراءة المزيد عن إدارة المخاطر في الشركات الناشئة هنا