كيف تحدد نوع التمويل المناسب لمشروعك

في هذا المقال سوف نساعدك على وضع خطة لتمويل مشروعك و تحديد نوع التمويل المناسب

كيف تختار ما بين القرض قصير الأجل أو طويل الأجل مثلاً، أو ما الأفضل لك، أن تسعى إلى القرض أصلاً أم أن تدخل شريكاً مساهماً في رأس المال؟ من أهم ما يجب أن تقوم به وأنت تضع خطة تمويل مشروعك هو البحث بين مصادر التمويل المتاحة وفهمها جيداً واختيار الأمثل والأنسب لك. في هذا المقال سوف نساعدك، وأنت تضع خطة تمويل مشروعك، على التعرف على العوامل أو المعايير التي تضعها في الاعتبار لاختيار شكل ونوع التمويل الأفضل والمناسب لمشروعك و فيما يلي هذه المعايير:

الملائمة بين نوع التمويل والهدف منه: فعلى سبيل المثال إذا كان هدفك هو تمويل رأس المال العامل (والذي يستخدم في الوفاء بالالتزامات المالية قصيرة الأجل) ، فعليك تمويله بقرض قصير الأجل لأن القرض طويل الأجل ستكون تكلفته مرتفعة بالنسبة للهدف المرجو منه.  أما إذا كان الهدف من قرار التمويل هو التوسع أو شراء أصل رأسمالي، فيكون في هذه الحالة تمويله إما عن طريق إدخال شريك في أسهم الشركة  أو بقرض طويل الأجل، لأن المنفعة من هذا التمويل كبيرة وتستحق تكلفة الحصول عليه.

مرونة مصادر التمويل: والمقصود هنا، أن تختار مصدر التمويل الذي يمكن تعديله وتغييره مستقبلاً،  حسب  الظروف الخاصة والمتغيرة لمراحل المشروع،  فمثلاٌ هناك مصادر تمويل تسمح بالسداد المبكر للقرض ، أو إعادة جدولة التمويل علي فترات أطول، وبالتالي يمكن تغيير ما تم الاتفاق عليه مسبقاً حسب احتياجاتك. ، ويقصد بالمرونة أيضاً،  تعدد مصادر التمويل المتاحة أمامك، مما يعطيك المرونة في الاختيار من بين أكبرعدد ممكن من البدائل لتحديد مصدر التمويل المناسب لمشروعك.

توقيت التمويل: بمعني أن تختار الوقت المناسب للحصول على التمويل بأقل تكلفة ممكنة سواء عن طريق الاقتراض أو عن طريق إدخال شريك في أسهم الشركة.

الأرباح المتوقعة من التمويل: وهذا يعني أن تحسب الأرباح المتوقعة نتيجة استخدام التمويل، وتقارن بينها وبين الفائدة التي عليك أن تدفعها لجهة التمويل، فإذا كان معدل الربح أكبر من معدل الفائدة،  فهذا يعني إمكانية أن تعتمد على هذا القرض في تمويل مشروعك.

الخطر التمويلي/ المخاطر المتوقعة من القرض: يجب عليك أن تدرس جيداً المخاطر التي يمكن أن تحدث نتيجة لاتجاهك للقرض. والمقصود بالخطر التمويلي هو مدى تعرضك للمخاطر الناتجة عن عدم قدرة شركتك على السداد، و ينعكس ذلك بالطبع عند توزيع الأرباح، حيث أن سداد المديونية لجهة التمويل له الأولوية، وبعد سداد القرض يكون توزيع ما تبقى على الشركاء، وبالتالى يزداد الخطر على أموال الشركاء كلما زادت ديون الشركة وكلما اعتمدت على القروض، فالشركة تسدد هذه الديون من أصولها وكلما زادت هذه الديون كلما هددت بالقضاء على كل الأصول.

إن دراستك لمصادر التمويل المختلفة واتباعك لهذه المعايير يضمن لك بشكل كبير حسن اختيار مصدر وتوقيت التمويل الأنسب والأوفر لمشروعك.