التمويل عن طريق المؤسسي

نتعرف في هذا المقال على المقصود بالمدخرات الشخصية للمؤسس أو المؤسسين و كيفية استخدامها في تمويل المشروعات

يقصد بالمدخرات الأموال المتوفرة لديك والمملوكة لك، أن الكثير من رواد الأعمال وأصحاب المشاريع  يفضلون الاعتماد على أموالهم الشخصية في تمويل المشروع وذلك لتجنب المخاطرة بأموال الغير أو بسبب الخوف من تدخل وسيطرة الآخرين علي أعمالهم.  وكذلك  لأن التمويل الخارجي يحتاج إلى ضمانات وأوراق رسمية معينة يطلبها صاحب الأموال لضمان أمواله.

ويتفق الخبراء على أن أفضل مصدر لرأس المال لأي نوع من أنواع العمل التجاري الجديد هو الأموال الخاصة بصاحب المشروع، نظراً لسهولة وسرعة الحصول عليها واستخدامها ولا توجد شروط خاصة بالسداد ولا إجراءات معقدة لنقل ملكيتها أو أي صعوبات أخرى. كما أنها تثبت للمستثمرين المحتملين أن صاحب المشروع التجاري مستعد للمخاطرة بأمواله الخاصة وبالطبع سيكون حريصاً عليها مما يعطي الثقة للمستثمر.

ولكن ما هي مشكلة هذا النوع من التمويل؟ إن المشكلة الأساسية في الاعتماد على المدخرات الشخصية المتوفرة لديك، أو حتى إجمالي المدخرات العائلية، هي انخفاض القدرة على الادخار من حيث الأساس، نظراً لانخفاض الدخل مثلاً، مما يقلل من التمويل الذاتي المتاح، وهذا يجعلك مضطراً في هذه  الحالة، إلى أن تلجأ إلى مصادر ائتمان وممولين  بسعر فائدة عالية  في معظم الأحوال.

نخلص من ذلك إلى أن التمويل عن طريق المؤسسين من خلال مدخراتهم وأموالهم الشخصية، هو عادةً أول وأضمن مصدر تمويل يتم اللجوء إليه في حالة تمويل مشروع جديد.