تأثير الصناعة أو القطاع أو المجال الذي تعمل به شركتك على قدرتك على جذب التمويل

تختلف قدرة الشركة في الحصول على التمويل من قطاع لأخر. كيف يؤثر ذلك على شركتك؟

هناك مجالات عمل تفضل جهات التمويل تمويلها عن مجالات أخرى. فمؤسسات التمويل لا تريد المخاطرة بأموالها في قطاع أو صناعة تمر بأداء سيء، فتقوم مؤسسات التمويل عادة بتحليل أداء القطاع الذي تعمل به الشركة في السنوات السابقة وإعداد دراسة عن توجهات هذا القطاع في المستقبل.

وهناك احتمالات لأداء القطاع أو الصناعة أو المجال فمثلاً:

قد  تكون الصناعة مزدهرة: وهي الصناعة التي ظلت تنمو لعدة سنوات ومازالت في مرحلة النمو.  فإذا كانت شركتك تنتمي لهذه الصناعة أو المجال ففرصتك ستكون أكبر للحصول على التمويل أو جذب الاستثمارات من مصادر متعددة.

وقد تكون الصناعة مستقرة: بمعنى أن تكون هذه الصناعة أو المجال قد وصل إلى مرحلة النضج مع وجود احتمال قليل جداَ للنمو. وتلك الصناعات تجذب مؤسسات الإقراض )مثل البنوك).

وقد تكون الصناعة ناشئة مع احتمالية النمو المرتفع في المستقبل: فإذا كانت شركتك تعمل في مجال أو قطاع يتوقع له النمو المرتفع في المستقبل فسوف تحظى بثقة المستثمرين الذين يسعون إلى تنمية استثماراتهم بشكل سريع وكبير عن طريق الاستثمار المباشر في رأس المال مثلاً ، ولكنها في نفس الوقت تحمل مستوى أعلى من المخاطرة.

وقد تمر الصناعة أو القطاع بحالة من عدم الاستقرار والتذبذب، وهذا هو الاحتمال الأسوأ، ونضرب مثلاً على ذلك قطاع السياحة في أوقات عدم الاستقرار الأمني، ففي هذه الحالة سيكون من الصعب على الشركة أن تحصل على تمويل أو إقناع المستثمرين بالاستثمار فيها.

وفي كل الأحوال يجب عليك أن تقوم بتحليل الصناعة أو القطاع الذي تعمل به، وتقييم تأثيره على شركتك الناشئة.