تمويل الاستثمارات الرأسمالية وتمويل رأس المال العامل

نتعرف سوياً في هذا المقال على مصطلح الاستثمارات الرأسمالية ومصطلح رأس المال العامل في الشركة، والفرق بينهما

إن إعدادك لخطة عمل تفصيلية لنشاط شركتك على المدى القصير والمتوسط من المهام الرئيسية في إدارتك لشركتك، وتتضمن خطة الأعمال التوقعات المستقبلية عن حجم المبيعات واحتياجات التمويل المطلوب خلال عام أو أكثر. وتنقسم احتياجات التمويل إلى نوعين رئيسيين هما تمويل الاستثمارات الرأسمالية وتمويل رأس المال العامل، فما المقصود بهذين النوعين؟

تمويل الاستثمارات الرأسمالية :  ويقصد بالاستثمار الرأسمالي الاستثمارات التي يتوقع أن يوزع العائد منها في المستقبل على عدد من السنوات تزيد عن عام واحد في الغالب، وتشمل الاستثمار في أصول ثابتة جديدة للشركة أو تطوير أصول موجودة بالفعل، وذلك بهدف تطوير نتائج الأعمال في المستقبل. وإليك بعض أمثلة للاستثمارات الرأسمالية تساعدك أكثر في فهم المعنى:

  • شراء أصول ثابتة (والتي تعتبر بمثابة الأصول الإنتاجية للشركة مثل المعدات والأجهزة والأدوات ووسائل النقل).
  • تعديل أو تطويرأو إضافة أو صيانة لبعض الأصول الموجودة بالفعل.
  • العمل على إنتاج منتج جديد.
  • دخول أسواق جديدة محلية أو عالمية
  • التطوير التكنولوجي للشركة.

وعلى كل الأحوال، من المهم عملياً إعداد موازنة رأسمالية للشركة وهي موازنة توضح النفقات وكيفية تمويلها سواء للاستثمار فى أصول ثابتة أو شراء الآت ومعدات جديدة أو إحلال بعض الأصول أو حتى البدء فى مشروع تطويرالمنتج نفسه.

ومن مزايا وجود هذه الموازنة، هو الوصول إلى قرار بخطة التمويل الأنسب سواء التمويل بالاقتراض أو بالمشاركة فى رأس المال. كما أن هذه الموازنة توضح حجم العائد والمكاسب المتوقعة من الاستثمار فى المشروع وبالتالي اتخاذ قرار بالاستمرار فى الخطة أو وقفها.

تمويل رأس المال العامل: من جهة أخرى، يقصد برأس المال العامل: التمويل الذي تحتاجه الشركة للتشغيل والأعمال اليومية والالتزامات الحالية وقصيرة الأجل.

ولكن، كيف تستطيع أن تحسب رأس المال العامل المطلوب تمويله؟ من الناحية المحاسبية، تقوم باحتساب الفارق بين العائدات والإيرادات الحالية من ناحية والنفقات والالتزامات قصيرة الأجل من ناحية أخرى. ويمثل رأس المال العامل حجم التمويل المطلوب للشركة في الفترة التي تبدأ من شراء المواد الخام المستخدمة فى الإنتاج وتغطية مصروفات التشغيل حتى يتم تحصيل النقدية من العملاء بعد بيع المنتج.

لذلك، فإن حسن إدارة رأس المال العامل مهم لأى شركة وقد يتطلب الحصول على تمويل/ قرض قصير الأجل لتغطيته فى حالة حدوث نقص فى النقدية نتيجة التأخر مثلاً فى تحصيل المستحقات.

وتزداد احتياجات الشركة لتمويل رأس المال العامل في حالة سرعة نمو الشركة.