ما هو النظام الجمركي؟ وكيف تتعامل معه؟

هل سألت نفسك من قبل ما فائدة الجمارك غير أنها تجمع الأموال للدولة؟ تلعب الجمارك دوراً مهماً في دعم اقتصاد الدولة بخلاف تحصيل الأموال، فهي  تحمي المنتج المحلي من المنافسة غير المتكافئة مع المنتجات الأجنبية وكذلك تقف أمام  عمليات التهريب ونقل المواد الممنوعة والضارة.

وتختلف قيمة التعريفه الجمركية في مصر من منتجات إلى منتجات أخرى يراعى فيها تشجيع الصناعة المحلية والاستغلال الأمثل للموارد والطاقات المتوفرة بالبلد، وكذلك عدم إغراق السوق المحلي بالسلع التي يؤثر استيرادها بالسلب على الاقتصاد .

وفى عام 2016 تم إجراء بعض التعديلات فى التعريفة الجمركية للعديد من السلع مع ملاحظة أنه لم يتم زيادة الجمارك على المواد الأولية والوسيطة والسلع الرأسمالية والتي تستخدم جميعها في تصنيع وانتاج منتجات أو سلع أخرى، وذلك لدعم وتقوية الصناعة المحلية فى السوق المحلية والدولية وزيادة قدرتها على منافسة المنتجات المستوردة وذلك يدعم الاقتصاد المصري.

ويمكنك التعرف على التعريفة الجمركية للمواد المراد استيرادها عن طريق الموقع الرسمي لمصلحة الجمارك المصرية http://www.customs.gov.eg/ .

وكذلك من المواقع المهمة التي عليك الاطلاع عليها الموقع الإلكتروني لنقطة التجارة الدولية، وهي أحد قطاعات وزارة التجارة والصناعة، غير الهادفة للربح، في مجال التجارة الإلكترونية لتجارة مصر السلعية والخدمية وترويج الاستثمارات والمشروعات الاقتصادية في مختلف الأسواق العالمية عبر المواقع والشبكات الإلكترونية المختلفة عن طريق الرابط التالي http://www.tpegypt.gov.eg/Arabic/Default.aspx.