الجولة التالية للتمويل

الشركة الناشئة عادةً ما تحتاج ليكثر من جولة من التمويل. بعض أن تحصل على التمويل الأولي، كيف تستعد للجولة التالية من التمويل؟
إحتياج الشركة الناشئة للتمويل يختلف على حسب سرعة النمو وطبيعة مجال عمل الشركة.  ويجب على الشركة الناشئة تقييم احتياجاتها التمويلية المستقبلية والتخطيط لها.

إذا كنت قد حصلت على تمويل لشركتك الناشئة ، فعادةً ما يكفى هذا التمويل لتغطية احتياجات الشركة لمدة محدودة قد تتراوح ما بين 12 -24 شهراَ خاصةً في حالة الشركات سريعة النمو.  وعليه يجب أن تكون مستعداَ للتمويل التالي والذي يتطلب الحصول عليه في المتوسط فترة 6 أشهر، وذلك لضمان نمو واستدامة الشركة وتجنب توقفها عن العمل.  أما عن كيفية الاستعداد، فيكون عن طريق معرفة كافة الاحتياجات المطلوب تمويلها والوقت المتوقع للحصول على هذا التمويل.

بعض الخطوات التي يمكن أن تساعدك على التخطيط للجولة التالية للتمويل:

  • ما هي سرعة النمو التي تريدها لشركتك؟ مثلاً، إذا كان نمو الشركة تعتمد على فتح فروع جديدة للتوسع، فكم فرع يمكنك أن تفتتح كل سنة؟ يجب على الشركة أن تخطط عدة سيناريوهات بمعدلات مختلفة للنمو،
  • بناء على خطة النمو، ما هو حجم الاستثمار المطلوب في كل سيناريو؟ وهل يمكن تمويله داخلياً من أرباح الشركة، أم يحتاج لتمويل خارجي؟ 
  • متى تحتاج للتمويل الجديد؟ توقيت التمويل مهم للاستعداد له. عادةً ما يتطلب الحصول على تمويل جديد فترة غير قصيرة، حسب نوع التمويل المطلوب. 
  • ماهو المصدر الأفضل للتمويل في هذه المرحلة؟ والذي يمكن أن يكون مصدر مختلف عن التمويل السابق. مثلاً، قد تحصل الشركة في البداية على تمويل من العائلة والأصدقاء، ثم في المرحلة الثانية من أحد المستثمرين الأفراد، ثم من أحد البنوك في مرحلة تالية، وهكذا. 
  • ماذا هي الأهداف التي تريد أن تحققها قبل أن تبدأ و السعي وراء التمويل، لإثبات نجاح شركتك وجدارتها بالمرحلة التالية للتمويل؟