ما هي البورصة؟ وكيف يمكن لشركتك أن تستفيد منها؟

تعد البورصة المصرية سوق الأوراق المالية الوحيدة في جمهورية مصر العربية، والبورصة بشكل عام هي عبارة عن سوق ولكن لا يتم فيه بيع وشراء البضائع والسلع (وإن كانت تعرض بيانات عن أسعارها) ولكن يتم فيها بيع وشراء أوراق مالية (أسهم وسندات في الغالب والأسهم هي عبارة عن حصة ونصيب في الشركة أما السندات فهي عبارة عن ورقة تثبت مديونية الذي اشتراها على الشركة البائعة للسند بالمبلغ الذي اشترى به مع الفوائد). والبورصة هي منظومة وسوق تمكن الشركة من الحصول على تمويل بالاقتراض أو بزيادة رأس المال، فالاقتراض يكون عن طريق إصدار سندات أما زيادة رأس المال فيكون عن طريق إصدار أسهم.  ويُشار إلى الشركات في حالة قيدها في سوق رأس المال بالشركات المقيدة.

هناك شروط للشركات لكي تقيد في البورصة، وعادةً ما تنطبق هذه الشروط على الشركات التي في مرحلة النضج، من حيث الوصول لحجم أعمال كبير، وربحية على مدى عدة سنين، وكذلك تطبيق قواعد حوكمة الشركات كاملةً. عندما تكون شركتك جاهزة للقيد في البورصة، فغالباً ما ستحتاج لمساعدة بنوك إستثمار ومحامين متخصصين.

ووفقاً للموقع الإلكتروني الرسمي للبورصة المصرية على شبكة الإنترنت تعد البورصة المصرية شخصية اعتبارية عامة، ولا توجد لها أسهم مصدرة أو مملوكة لجهات أخرى، حيث أنها ملك للدولة. ورغم أن البورصة المصرية ملك للحكومة فإنها تدار كأية شركة خاصة.  تعمل البورصة المصرية على قيد وتداول الأوراق المالية مثل الأسهم (العادية والممتازة)، السندات (الحكومية وسندات الشركات) وصناديق الاستثمار المغلقة. تقوم شركة الوساطة أو الشركة العضو بتداول الأوراق المالية آليا لحساب العميل أو المستثمر.

ومن المهم أن تعرف أنه غير مسموح للمستثمر أن يقوم ببيع أو شراء الأسهم مباشرة بالبورصة وتقوم شركات الوساطة بدور الوسيط بين المستثمر والبورصة، فتقوم الشركة بتنفيذ عمليات البيع والشراء للعميل مقابل عمولة محددة ومتفق عليها. وتقوم أيضا شركات السمسرة بإمداد العملاء بالاستشارات والبحوث اللازمة.

من المهم جداً زيارة الموقع الإلكتروني للبورصة للتعرف أكثر عن البورصة المصرية وكيفية الاستفادة من خدماتها، وإليك رابط الموقع: www.egx.com.eg