الالتزام الضريبي

من أكثر المواضيع التي تؤرق رائد الأعمال، وكل من لديه مشروع صغير أو متوسط، هو الضرائب وكيفية حسابها وتجنب مشاكلها. في هذه السطور القليلة سنتعرف باختصار على بعض النقاط التي قد تساعد في التعامل مع فكرة الضرائب بشكل عام.

 الضرائب هي مبالغ يدفعها الأفراد والمؤسسات للدولة لكي تموّل بها نفقاتها اللازمة مثل الصرف على التعليم والصحة والطرق وغيرها من الخدمات العامة. وتتنوع أشكال الضرائب فهناك مثلاً الضرائب على الدخل، وهناك أيضاً ضريبة القيمة المضافة، وضريبة الثروة العقارية وضريبة الدمغة وغيرها من أنواع الضرائب. ونتناول بإيجاز فيما يلي أمور مبسطة بخصوص أهم نوعين من الضرائب التي يقابلها رائد الأعمال وهي الضريبة على الدخل وضريبة القيمة المضافة:

الضريبة على الدخل: ويقصد بها باختصار، الضرائب التي يدفعها الأفراد على دخلهم أو الشركات على أرباحها.

  • إذا كان الشكل القانوني لمنشأتك هو منشأة فردية، فيتم إضافة إيرادها إلى جميع إيراداتك الأخرى إن وجدت (مثل راتبك إن كنت موظفاً أو أرباحك التجارية أو ضريبة الثروة العقارية) وتجميع كل هذه الإيرادات  في إقرار واحد ويتم المحاسبة الضريبية طبقاً للقانون رقم  91 لسنة 2005 وفقا لخمس شرائح تبدأ الأولى بـ 10% على من يزيد دخله عن 6500 جنيهاً حتى 30 ألف جنيهاً في العام، و15% على الدخل من 30 ألف وحتى 45 ألف جنيهاً سنوياً، و20% على الدخل من 45 ألف حتى 200 ألف جنيهاً سنويا،  و22.5 على الدخل أعلى من 200 ألف جنيهاً في العام.
  • أما بالنسبة لضريبة الأرباح سواء التجارية والصناعية على الشركات: فهي تفرض على صافي الربح الناتج بعد حساب جميع الإيرادات الناتجة وخصم جميع التكاليف والمصروفات اللازمة لممارسة النشاط ونسبة الضريبة 22.5% من صافي الربح المذكور أيًا كان مبلغ الربح، أي لا توجد شرائح مثل المنشآت الفردية.

ضريبة القيمة المضافة: وهي ضريبة يتم دفعها عند شراء سلعة أو خدمة معينة.  وينظمها القانون رقم 67 لسنة 2016، والمعروف بقانون القيمة المضافة، والذى يتم بموجبه تطبيق الضريبة على قيمة جميع السلع والخدمات الخاضعة لأحكامه عند كل مرحلة من مراحل الإنتاج والتوزيع وذلك  بنسبة 13% على مبيعات العام المالي 2016 – 2017  ترتفع إلى 14% من بداية العام المالى  2017 – 2018.  وإذا كانت شركتك أو منشأتك تعمل في بيع السلع أو الخدمات الخاضعة لأحكام هذا القانون فيجب عليك التسجيل في الجهات المختصة.

وإليك بعض النقاط والنصائح المهمة التي يجب عليك أخذها في الاعتبار فيما يخص الالتزام الضريبي بشكل عام:

  • يجب عليك الاستعانة بمحاسب قانوني لحساب الضرائب المستحقة عليك أو على منشأتك أو شركتك، وتقديم الإقرار الضريبي وإقرارات القيمة المضافة في مواعيدها، وإطلاعك على الإعفاءات المقررة. فمن الصعب عليك الإلمام بكافة الجوانب الضريبة والقوانين المختلفة.
  • إذا لم يكن لديك محاسب داخلي لشركتك أو مشروعك، فيمكنك الاستعانة بالمحاسب القانوني لمساعدتك في كيفية إعداد وكتابة الفواتير والإيصالات الدالة على السداد والأمور المالية التي يجب عليك مراعاتها عند الصرف.
  •  من المهم جداً تسجيل كافة الإيرادات التي تحصلت عليها الشركة وكذلك كافة المصروفات بانتظام ويستحسن استخدام برنامج إليكتروني محاسبي.
  • يجب عليك الالتزام بتقديم فواتير ضريبية للمتعاملين معك وكذلك الشراء بموجب فواتير ضريبية من الموردين وغيرهم.
  • إذا كان لديك عاملين بشركتك، فيجب عليك احتساب الاستقطاعات المستحقة على مرتباتهم، مثل الضرائب والتأمينات، وأنت تضع موازنتك وتحدد الرواتب بها، وتوضح للعامل الراتب الإجمالي والاستقطاعات وبناءً عليه يتحدد الراتب الصافي له.
  • عدم تقديمك لإقراراتك الضريبية في موعدها (قبل نهاية مارس من كل عام في حالة المنشأة الفردية وقبل نهاية إبريل من كل عام في حالة الشركات) وكذلك إقرار القيمة المضافة شهرياً يعرضك للمساءلة القانونية بما فيها الغرامات

أخيراً وللتعرف أكثر على كافة ما يخص الضرائب، يمكنك زيارة الموقع الرسمي لمصلحة الضرائب المصرية http://www.eta.gov.eg/index.php?lang=ar وموقع الضريبة العامة على الدخل  http://www.incometax.gov.eg/