مؤشرات الأداء كأداة لمعرفة تقدم الشركة نحو تحقيق أهدافها

نتناول في هذا المقال المقصود بمؤشرات الأداء وأهميتة وضع خطط مرحلية ومؤشرات أداء لمشروعك وكيفية اختيار مؤشرات الأداء

يقصد بمؤشرات الأداء مجموعة من الأدوات وعوامل تقييم الأداء والتي يتم وضعها لقياس مدى تقدم الشركة أو المشروع نحو تحقيق أهدافه.

أهمية وضع خطط مرحلية ومؤشرات أداء لمشروعك: عندما تخطط لمشروعك أو لتمويله، فيجب عليك أن تضع خطط مرحلية وأهداف أو علامات فارقة تسعى للوصول إليها في الوقت الذي حددته، وذلك له أهمية كبرى لكي تتأكد أنك على الطريق الصحيح المخطط له ولكي يتضح لك حجم التطور في شركتك وأعمالها.

 كذلك فإن عرض المشروع  وفقاُ لمعالم ومراحل زمنية يظهر للممول أو المستثمر المحتمل أن مراحل تطور وتقدم شركتك تجري وفقاُ لخطة زمنية محكمة.  كما إن معرفة الأموال اللازمة لكل مرحلة ، يسهل من التعرف على وقت احتياج التمويل. ومن الأمثلة على العلامات الفارقة أو الأحداث المهمة التي يمكنك التخطيط المرحلي للوصول إليها، عملية إطلاق أول منتج أو إطلاق منتج مهم، أو تعيين موظف مهم أو تحقيق الإيرادات الأولية، أو جني الأرباح الأولية، إلخ.

كيفية اختيار مؤشرات الأداء: إن أغلب الشركات تحدد مؤشرات الأداء بناءً على أرقام المبيعات أو الإيرادات أو التوسع، ومن أمثلة ذلك:

  • تحديد مؤشرات الأداء على هيئة أهداف شهرية للمبيعات (عدد الوحدات المباعة) أو مجمل الإيرادات (على هيئة مبالغ مالية).
  • تحديد مؤشرات الأداء على هيئة أهداف للحصول على عملاء جدد، فمثلاً لو كانت الشركة تعمل على تقديم خدمات للشركات وليس للأفراد، فتحدد مؤشرات الأداء على هيئة الحصول على رقم معين من العملاء الجدد من الشركات متلقية الخدمة.
  • تحديد أهداف للتوسع في أسواق جديدة سواء محلية في محافظة مختلفة مثلاً أو أسواق خارجية في دول أخرى.
  • قد تكون مؤشرات الأداء ايضاً مرتبطة بجودة المنتج، مثل تقليل نسبة المنتجات التالفة أو الحصول على شهادات الجودة (مثل الأيزو) .

مؤشرات الأداء والاستثمارات: عادةً ما يربط المستثمرون دفعات استثماراتهم بالوصول إلى الأهداف المرحلية المحددة والمتفق عليها مسبقاً،  فقد يستثمر أحد الصناديق في شركة ناشئة، ويكون الاتفاق على سداد مبلغ الاستثمار على دفعات، فيلجأ الصندوق إلى ربط سداد الدفعة التالية بتحقيق الشركة الناشئة لنتائج المرحلة السابقة وحسن استغلال مبلغ الدفعة السابقة مثلاً.

ويجب عليك عند تحديد مؤشرات الأداء اختيار مؤشرات يسهل التحقق منها مثل أرقام المبيعات أو الإيرادات أو أسواق محددة أو عملاء محددين، لأن ذلك يسهل قياس الأداء.

من المهم أيضاً ربط الأداء بحوافز للإدارة وللعاملين بالشركة،  بمعنى تحفيزهم لتحقيق الأداء والأهداف المطلوبة عن طريق مكافئتهم حال تحقيقهم لهذه الأهداف.