ما هو دور المشروعات الصغيرة والمتوسطة في النمو الاقتصادي؟

تحتاج أي دولة، سواء كانت نامية أو متقدمة، إلى المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتشارك في نمو اقتصادها عن طريق القطاع الخدمي والمساعدة في القطاع الصناعي أيضاً. وتظهر أهمية المشروعات أو الشركات الصغيرة والمتوسطة في أنها العصب الرئيسي لاقتصاد أية دولة سواء متقدمة أو نامية وذلك لتميزها بالآتي:

  • تتميز بقدرتها العالية على توفير فرص العمل.
  • تحتاج إلى رأس مال منخفض نسبيا لبدء النشاط فيها.
  • تتميز بقدرتها على توظيف العمالة نصف الماهرة وغير الماهرة.
  • تعطي فرصة للتدريب أثناء العمل لرفع القدرات والمهارات.
  • تنخفض نسبة المخاطرة فيها بالمقارنة بالشركات الكبرى.
  • تساهم في تحسين الإنتاجية وتوليد وزيادة الدخل.

ولتوضيح هذه الأهمية نذكر وفقاً للإحصائيات، أن90% من القطاع الخاص عبارة عن شركات صغيرة ومتوسطة (2,5 مليون شركة) تساهم بنسبة 25% على الأقل من الناتج الإجمالى المحلى وتوفر ما بين 75 إلى 85% من فرص العمل.

إذا كنت تمتلك أحد الشركات الصغيرة والمتوسطة ولديك رغبة في الاقتراض من البنوك، فإن الأمر لن يكون سهلاً. فالبنوك تعتبر تمويل تلك المشروعات مخاطرة، وبالتالي ترصد لها نسبة قليلة جداً من أموال الائتمان (4%) ولحسن الحظ فقد صدر في بداية عام 2016 قراراًو مبادرة من البنك المركزي برفع هذه النسبة إلى 20% تطبق في الأربع سنوات التالية، وأيضاً فإن البنك المركزي يدعم ويشجع تلك المشروعات بشكل غير مباشرعن طريق إعطاء مزايا معينة للبنوك التي تعطي قروضاً للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

والجدير بالذكر أن من بين كل الشركات الصغيرة والمتوسطة المسجلة قانوناً في مصر، هناك 22% فقط منهم يحصلون على تمويل من البنوك مع الأخذ فى الأعتبار أن 20% من الشركات الصغيرة والمتوسطة غير مسجلة من الأساس.

ووفق إحصائية صادرة عن البنك المركزي المصري، فإن الصناعات التحويلية (التي تعتمد على تحويل المواد الخام إلى منتجات مختلفة) تتجه إليها النسبة الأكبر من الشركات الصغيرة والمتوسطة بواقع 51% ويليها الشركات العاملة فى مجال تجارة الجملة والتجزئة بنسبة 40% وباقي الشركات الصغيرة والمتوسطة موزعه على قطاع السياحة والتشيد والبناء والصحة والزراعة وغيرها. وهذا ليس مؤشر جيد، فالتوسع فى جميع القطاعات بنسب متقاربة مطلوب وصحي بغرض التنوع ودعم الاقتصاد والصناعة.

وأخيراً، فيجب عليك التأكد من أهمية شركتك في تحقيق النمو الاقتصادي للدولة بشكل عام، وليس فقط على صعيد الربح الشخصي لك.

ويمكنك التعرف أكثر على دورالمشروعات الصغيرة والمتوسطة في النمو الاقتصادي من خلال هذا المقال.