من هو رائد الأعمال، وما هي أهم صفاته، وما مدى أهمية وجود رواد الأعمال في المجتمع؟

من هو رائد الأعمال، وما هي أهم صفاته، وما مدى أهمية وجود رواد الأعمال في المجتمع؟

انتشر مؤخراً بقوة مصطلح ريادة الأعمال،  فدعونا نتعرف هنا على أصحاب الأعمال المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر والذين ينطبق عليهم مصطلح رواد الأعمال،  فرواد الأعمال هم فرد أو مجموعة من الأفراد لديهم فكرة مشروع معين ويرغبون في تأسيس شركة أو تطوير شركتهم القائمة ولكن في الغالب ليس لديهم الموارد المالية اللازمة لذلك وقد لا يعلمون من أين أو كيف يحصلون على الدعم المالي المناسب الذي يؤهلهم لبدء شركتهم. 

ويتميز رواد الأعمال بالعديد من الصفات منها؛ أنهم يفضلون الاستقلال المالي والبعد عن الوظيفة ولديهم روح المغامرة والمخاطرة ويسعون لتعظيم الربح، كما يتميز رائد الأعمال بالموهبة الشخصية وقدراته ومهاراته التي من خلالها يستطيع اكتشاف واستغلال الفرص المتاحة لكي ينشأ مشروع مربح ويحاول تدبير الموارد اللازمة لهذا المشروع ليحول هذه الفرصة إلى واقع عملي حقيقي.

لرواد الأعمال أهمية قصوى في تقوية اقتصاد أي بلد واستقراره، فهم بمثابة قاعدة صلبة للاقتصاد على الرغم من صغر أعمالهم،  فوفقاً للمفهوم الحديث في الأعمال، ريادة الأعمال تعني إنشاء شركات جديدة لخلق أسواق جديدة، وبالتالى رواد الأعمال هم أفراد قادرون على تطوير أعمالهم ومجتمعاتهم في نفس الوقت عن طريق الآتي:

- خلق أسواق جديدة:  فروّاد الأعمال هم أشخاص مبدعون بطبعهم وقادرون على إنشاء الموارد والفرص، فهم يخلقون السوق الخاص بهم والنابع من رغبتهم وقدرتهم على إشباع احتياجات هذا السوق ولهذا هم متميزون عن رجال الأعمال التقليديين.

- اكتشاف مصادر جديدة للموارد:  فروّاد الأعمال يتميزون بأنهم لا يرضون أبداً بالمصادر التقليدية أو المتاحة للموارد نظرًا لطبيعتهم الابتكارية المبدعة، لذا فإنهم يعملون على اكتشاف مصادر جديدة للموارد ليحسنوا شركاتهم ليتمتعوا بميزة تنافسية من حيث النقل والتكلفة والجودة وغيرها.

- حرية تحريك  الموارد الرأسمالية: فرواد الأعمال لديهم الابتكار والثقة في النفس التي تمكنهم من جمع وتحريك رؤوس الأموال لإنشاء أعمال جديدة أو التوسع في أعمال قائمة.

- تقديم تكنولوجيا جديدة أو صناعات جديدة أومنتجات جديدة:  فرواد الأعمال لديهم افكار مبتكرة و متطورة  لإنشاء أعمال جديدة وتحويلها إلى مكاسب. لذلك فهم يقدمون منتجات او خدمات او متقدمة و حلول مبتكرة لسد احتياجات المستهلك والسوق.

- خلق فرص عمل جديدة: حيث إن أكبر موفر لفرص العمل هو القطاع الخاص فإن ملايين فرص العمل تقدمها المصانع وصناعة الخدمات والشركات الزراعية وبعض الأعمال الصغيرة والمتوسطة.