التمويل عن طريق الموردين

نتعرف في هذا المقال عن طريقة من طرق التمويل الذاتي، والتي تساعدك على العمل في مشروعك دون الحاجة إلى اللجوء إلى القروض، أو مصادر التمويل الخارجية بشكل عام، وهي التمويل عن طريق الموردين.

المورد هو من يقوم بتوفير وتوريد احتياجات شركتك من الخامات أو المواد التي تستخدمها في الانتاج أو حتى المواد تامة الصنع.  والمقصود هنا بالتمويل عن طريق الموردين، هو الحصول على الموارد أو الخامات أو مواد التشغيل من المورد، وتأجيل دفع ثمن هذه الموارد إلى حين البدء في بيع المنتج مثلاً، فهذا يكون مثل قرض قصير الأجل بدون فوائد،  ويوفر لك أموال السداد الفوري للموارد والخامات لتستخدمها في تمويل احتياجات أخرى.

ومن مميزات التمويل عن طريق الموردين:

- قد يقوم المورّد يتقديم المساعدة الفنية والتسويقية وأنواع المساعدات الأخرى، لأنه يهمه نجاح شركتك، لأن نجاح شركتك يضمن له الحصول على مستحقاته من ناحية، ومن ناحية أخرى يتيح الفرصة لأن تصبح عميل دائم له وبالتالي تحقق له مبيعات لمنتجاته التي يوردها لك.

- تقليل العبء المالي على شركتك خلال مراحل الانتاج.

- الاطمئنان في حالة تقلب أسعار الموارد والخامات وزيادتها على الأخص.

- قد يتم الاتفاق على تطبيق نظم سداد مريحة في حالات الركود وقلة البيع.

وقد تكون هناك بعض السلبيات لهذا النظام منها:

- خطورة الاعتماد على مورد واحد، فقد يتخلى عنك هذا المورد لسبب أو لآخر فتقع في مشكلة عدم وجود خامات وموارد تساعدك على الانتاج.

- قلة الفرص المتاحة للتفاوض حول السعر والخصومات، حيث أن الميزة التي يعطيها لك المورد وهي تأجيل الدفع الفوري، تجعل من الصعب التفاوض معه حول مميزات أخرى.

يجب عليك استخدام كافة الطرق التي تساعدك في توفير التمويل الذاتي لمشروعك وكذلك الوفاء بالتزاماتك تجاه الموردين والغير في مواعيدها المستحقة حتى تكون لك مصداقية وتنال ثقة المتعاملين معك والممولين لمشروعك.