التمويل عن طريق العملاء

كيف تستخدم الدفعات المقدمة من العملاء في تمويل شركتك.

العميل، كما نعلم، يكون دوره عند الانتهاء من الانتاج وبيع المنتج له، وهذا هو الطبيعي، أما التمويل عن طريق العملاء والذي نتحدث عنه في هذا المقال، فنقصد به أن تقوم بتمويل شركتك أو مشروعك لتنتج أو لتتطور حتى قبل أن تبيع، فتعالى نتعرف على هذه الطريقة من طرق التمويل الذاتي.

 المقصود بهذا النوع من التمويل، أن تحصل على ثمن بيع منتجاتك أو خدماتك مقدماً وقبل البدء في انتاجها أو في تقديم الخدمة، ثم تستخدم هذه الأموال في تمويل مشروعاتك وشركتك بشكل عام، مع الالتزام بتوفير المنتج أو تقديم الخدمة للعميل في الموعد المتفق عليه.

وتكون تلك الطريقة فى التمويل ممكنة فقط للشركات الصغيرة التي تتمتع بميزة أو أكثر من المميزات التالية:

  •  تقديم خدمة فريدة مختلفة ومتميزة عن الخدمات الموجودة فى السوق، حتى لا يلجأ العميل إلى الحصول على الخدمة بشكل أسرع من شركة منافسة.
  •  تقديم هذه الخدمة بسعر أقل من السوق، حتى تشجع عميلك على الدفع مقدماً للاستفادة بهذه الميزة.
  • أن تكون هناك ثقة بين شركتك وبين العميل، مما يدفع هذا العميل إلى مساندة الشركة وعدم القلق من دفع الأموال مقدماً.

ينتشر التمويل عن طريق العملاء في المشاريع العقارية (بناء القري السياحية – المدن السكنية) ، حيث يتم التمويل عن طريق أموال عملاء المشروع مقدماً قبل الاستلام. وكذلك يوجد هذا النوع من التمويل في مجال الاستشارات والتسويق والخدمات المختلفة.

  وحين تستخدم هذا النوع من التمويل يجب أن تحرص على الآتي:

  • وضع جدول زمني للانتهاء من الأعمال وتوضيحه للعملاء.
  • كسب المزيد من ثقة العملاء عن طريق إنجاز الأعمال المطلوبة في مواعيدها المتفق عليها.
  • من الممكن أن يكون التمويل مرتبط بمراحل العمل، فليس من الضروري استلام جميع المبالغ دفعة واحدة مقدماً، بل من الممكن أن تكون على هيئة دفعات.