هل لدى شركتك الناشئة القدرة على الاستمرارية على المدى الطويل؟

عندما تتقدم بطلب تمويل ، ستقوم أي مؤسسة تمويل عند التقييم بسؤالك "هل شركتك قادرة على الاستمرار أم لا؟" بمعنى هل لدى شركتك القدرة على الاستمرار في التواجد بالسوق والعمل والنمو على المدى الطويل في مواجهة أي مخاطر قد تواجه مشروعك؟

ويرجع اهتمام مؤسسات التمويل بقدرة استمرارية شركتك على العمل إلى أسباب مختلفة على حسب جهة التمويل:

ففى حال التمويل بالاقتراض: أي في حال اقتراضك من البنوك مثلاً، ستهتم مؤسسات التمويل التى تقدم لك القرض، بقدرة مشروعك على الاستمرارية لكي تضمن أنك سترد المبالغ المقترضة، بالإضافة إلى الفوائد المستحقة عليها التي تحقق لها الأرباح. فلو أنك أغلقت مشروعك غداً، لا قدر الله، لأي سبب من الأسباب، فهذا يعني الخسارة بالنسبة لمؤسسة التمويل لأنك ستتعثر في سداد القرض.

أما في حالة التمويل بالمشاركة في رأس المال: أي في حالة إدخال شريك/مستثمر نظير مساهمته في تمويل رأس المال، فهذا المستثمر يسعى إلى تحقيق أرباح على استثماراته فى المدى الطويل في شكل نصيب من أرباح المشروعات، فإذا استمرت شركتك في تحقيق الخسائر أو الخروج من السوق، فهذا يعني خسارة المستثمر أيضاً.

بالإضافة إلى ذلك، فإن مؤسسات التمويل ستدرس مؤشرات معينة توضح ما إذا كانت شركتك قادرة على الاستمرار أم لا، مثل تنظيم العمل داخل شركتك، فمثلاً، لن تكون مؤسسات التمويل مستعدة لتمويل مشروعك، إذا كانت شركتك تعتمد على شخص واحد لتسيير العمل بها، مع غياب موظفين إداريين وغياب أي وسائل لضمان استمرارية العمل فى حال غيابك أو غياب المسئول الأول عن الإدارة.

ومن ناحية أخرى، فإن مؤسسة التمويل ستكون قلقة حول مستقبل مشروعك، إذا كان هذا المشروع يعتمد على منتج واحد أو عميل واحد، فقد يتحول هذا العميل الواحد للتعامل مع منافسك، أو قد يظهر في السوق منتج منافس لمنتجك في الجودة والسعر، فيبتعد العملاء عن منتجك.

لذلك، احرص على العمل والتخطيط لتحقيق استدامة لشركتك، حيث تعد قدرة مشروعك على الاستمرارية عنصراً هاماً وحاسماً بالنسبة لكافة أنواع مؤسسات التمويل حتى توافق على التعاقد معك والاستثمار في شركتك.