مفهوم التمويل وأسباب الحصول عليه

يقدم هذا المقال تعريف مبسط عن مفهوم التمويل ولماذا تسعى الشركات الناشئة للحصول عليه

عندما تفكر في البدء في مشروع جديد أو التوسع في أنشطة مشروع متواجد بالفعل، فبالتأكيد أنت بحاجة إلى الأموال سواء للإنفاق على مصاريف التأسيس أو شراء المقر أو تأجيره وتجهيزه مثلاً أو تصنيع المنتج نفسه وغيرها من المصروفات، ويعد الحصول على هذه الأموال هو المفهوم المبسط للتمويل.

ويمكنك الحصول علي التمويل من عدة طرق مثل : 

- الاقتراض سواء من البنوك أو من مؤسسات التمويل المختلفة أو حتى من الأهل أو الأصدقاء.

- إدخال شركاء مساهمين في شركتك نظير نصيب في رأس المال.

ويعد اختيارك لطريقة ومصدر التمويل مرتبط بالمرحلة التي تمر بها شركتك.

إن تحديد قيمة رأس المال الابتدائي المطلوب لبداية أي مشروع خطوة أساسية ومهمة للغاية، فيجب عليك تحديد تلك القيمة وحسابها بعناية ودقة.  ومن المهم أيضاً أن تدرس نفقات ومصروفات المشروع المتوقعة بالتفصيل وبناءً عليه تحديد الأموال اللازمة لتمويل هذه النفقات في جميع مراحل المشروع. وبذلك يتبين لك إذا ما كان رأس المال المتوفر لديك يكفي للبدء في مشروعك أم ستكون بحاجه إلى الاقتراض أو  إدخال مستثمرين مساهمين معك في رأس المال.

وعليك أيضاً معرفة التكاليف السنوية للمشروع من ناحية، والإيرادات السنوية المتوقعة من ناحية أخرى حتى تستطيع حساب الارباح المتوقعة للتعرف على مدى جدوى المشروع من خلال تحديد العائد على الاستثمار (المكاسب التي ستتحقق من هذا الاستثمار في أموالك ووقتك).

تسعى معظم الشركات الناشئة إلى الحصول على التمويل بهدف توفير الموارد اللازمة لممارسة أعمالها، مثل شراء الماكينات والآلات، والمواد المستخدمة في الإنتاج وتعيين الموظفين.

وقد  تجد أن شركتك تحتاج إلى تمويل إضافي مع مرور الوقت، خصوصاً مع التوسع في النشاط عن طريق زيادة الطاقة الإنتاجية مثلاً.  ويتحدد نوع التمويل المطلوب ومصدر التمويل الذى عليك اللجوء إليه على حسب الغرض من التمويل.

 ولذا،  فإن كل مشروع بحاجة إلى التمويل لتأسيسه أو لتشغيله أو لضمان استمراريته ونموه.