مرحلة نمو الشركة وفرص التمويل فيها

تمر كافة الشركات بمراحل تطور مختلفة، وفي هذا المقال نعرض لمرحلة نمو الشركة

تمر كل الشركات سواء كانت صغيرة أو متوسطة أو كبيرة أو حتى الشركات العالمية متعددة الجنسيات، بنفس مراحل التطور  وهي على الترتيب: التأسيس – النمو– الاستقرار – النضج – التجديد والابتكار.

ونتحدث في هذا المقال عن مرحلة النمو، وإذا كانت شركتك تمر بهذه المرحلة من دورة حياتها، فهذا معناه أنك قد اجتزت مرحلة التأسيس بنجاح. في مرحلة النمو أنت تثبت وتؤكد صلاحية الأفكار والرؤى التي قامت عليها الشركة فى مرحلة التأسيس.  يجب عليك أن تبدأ في العمل على تحقيق إيرادات وأرباح أكبر من خلال توسيع قاعدة العملاء  ومجموعة الخدمات أو المنتجات التى تقدمها.  وعادة  يتم قياس النمو وفقاً لعدد من المؤشرات مثل عدد العاملين بالشركة والإدارات القائمة بها ومدى تطبيق أسس الإدارة والتشغيل،  والتغيرات التي تطرأعلي الثقافة المؤسسية للشركة (ثقافة المؤسسة هي واجهة المؤسسة إلى الجمهور الخارجي وتعبر عن مجموعة القيم والمبادئ التي يؤمن بها أصحاب الشركة ويعلمونها للعاملين بها).

أنت الآن، في هذه المرحلة، لديك الكثير من المهام الخاصة بالإدارة الاستراتيجية والتخطيط لنمو الشركة. فلا ترهق نفسك بالتدخل في إدارة العمل التنفيذي وتفاصيله اليومية كما كنت، في الغالب، تفعل في مرحلة التأسيس، وإنما قم بتوظيف مديرين متخصصين فى النواحى الإدارية المختلفة كالتسويق والمبيعات والإنتاج.

وبالنسبة للتمويل في هذه المرحلة، فهو من عناصر نجاح الشركة، لأنه يساعد في تحقيق نمو أكبر في نشاط الشركة. ويمكن تمويل شركتك في هذه المرحلة عن طريق بدائل متعددة نذكر منها:

المستثمرين: حيث تكون الشركة أكثر جذباً للمستثمرين الأفراد أو  لصناديق الاستثمار المباشر نظراً لكونها في مرحلة نمو تصاعدي، فمن المتوقع أن تحقق نتائج أعمال وربح عالي بشرط أن تكون الصناعة أو المجال الذي تعمل به الشركة فى مرحلة نمو أيضاً وأن يكون أداء الشركة أفضل من أداء منافسيها.  ومن المتوقع أن تستمر الشركة فى زيادة حصتها فى السوق وتكون جميع هذه العناصر جاذبة للمستثمر فى رأس المال.

التمويل عن طريق الاقتراض: تكون مؤسسات التمويل أو البنوك انتقائية في تمويل الشركات التى تمر بهذه المرحلة، إذ ستعتمد في ذلك علي تقييم المخاطرالتي قد تواجه شركتك والمخاطر التي تواجه القطاع أو الصناعة التي تعمل بها،  وكذلك فإن البنوك تنظر إلى القطاع الذي تعمل فيه شركتك وتحدد ما إذا كانت معنية ومهتمة بالاستثمار في هذا القطاع، من حيث المبدأ، أم لا. بالإضافة إلى ذلك، تقوم البنوك بتقييم نوع التسهيلات التي تطلبها الشركة. ويعتبر التمويل بالاقتراض في هذه المرحلة أسهل من مرحلة التأسيس،  حيث تتميز شركتك في هذه المرحلة بوجود سجل من النجاح، بالإضافة إلى عدد من الأصول الثابتة التي يمكن تقديمها كضمان إضافي لمؤسسات الإقراض مثل البنوك.

وأخيراً، فإن هناك بديل ومصدر أخر للتمويل في هذه المرحلة وهو زيادة حصة رأس المال من الشركاء الحاليين أو زيادة رأس المال عن طريق مؤسسات تمويل خارجية تعمل بالاستثمار في رأس المال، أو مستثمرين استراتيجيين. وفى جميع الأحوال تعمل مؤسسات التمويل على تقييم إمكانيات النمو للشركة والقيمة المستقبلية لها قبل عقد الاتفاق مع أصحاب الشركات،  فاحرص على الوصول إلى هذه المرحلة إذا كنت في بداية نشاطك واعمل جاهداً للنجاح فيها والصعود للمرحلة التي تليها.