مراحل تطور الشركات

تمر كل شركة بمراحل نمو بدايةً من الشركة الناشئة حتى النضج، ولكل من هذه المراحل إحتياجات تمويلية مختلفة

هناك خمسة مراحل لتطور الشركات، تمر بها جميع الشركات أياً كان نوعها أو حجمها، يجب عليك أن تعرفها حتى تستطيع ترتيب أهدافك ووضع الخطط المستقبلية التي تساعدك في الصعود إلى المرحلة التالية، وتسمى هذه المراحل "دورة الحياة للشركات".

والمراحل الخمس التي تمثل دورة الحياة هي:

  • مرحلة البداية/ التأسيس: وتبدأ هذه المرحلة عندما يقرر "صاحب المشروع" تأسيس الشركة قانوناً لبداية نشاطه.
  • مرحلة النمو: تبدأ الشركة في العمل على تحقيق إيرادات وأرباح أكبر من خلال توسيع قاعدة عملائها ومجموعة الخدمات أو المنتجات التي تقدمها، لأن ذلك سيثبت أن الشركة عند تأسيسها كانت لديها أفكار ورؤى سليمة.
  • مرحلة الاستقرار: وفيها تكون الشركة قد انتهت من مرحلة النمو بالوصول إلى العديد من الدروس المستفادة والوصول إلى طرق منظمة في أداء أعمالها.
  • مرحلة النضج: تكون الشركة في هذه المرحلة ذات خبرة ولديها من الأرباح ما يمكنها من الاستمرارية وحققت أيضاً قدراً من الاستقرار، بحيث تستطيع التغلب على معظم الظروف المفاجئة وغير المتوقعة والتعامل مع الصعاب المالية التي قد تواجهها.
  • مرحلة التجديد والابتكار: وفيها تجدد الشركة من نفسها وتبتكر حتى تحافظ على قوتها وتعيد دورة حياة جديدة تبدأ من مرحلة النمو.

ولكل مرحلة من هذه المراحل متطلبات مختلفة للنجاح تختلف عن متطلبات المرحلة السابقة،  قد تكون تلك المتطلبات مالية أو تتعلق بالاستراتيجيات والخطط الموضوعة أو الإدارة أو السلطات الرقابية. كذلك يمكن لشركتك أن تجد التمويل الذي تحتاجه من مؤسسات تمويل معينة بطريقة أسهل من مؤسسات أخرى حسب كل مرحلة.

ولزاماً عليك التعرف على المرحلة التي تمر بها شركتك حتى تعلم أولاً متطلبات المرحلة التي تساعدك على النجاح فيها والانتقال للمرحلة التي تليها، وثانياً تتعرف على متطلبات تمويل المرحلة والجهات التي يمكن أن تموّل شركتك.

وهناك العديد من التصنيفات المختلفة لدورة حياة الشركات، ويمكنك قراءة المزيد عنها هنا: