طرق التمويل الذاتي

نذكر لك في هذا المقال معنى التمويل الذاتي وأشكاله

يقصد بالتمويل الذاتي استخدام أموال الشركة نفسها، كذلك يقصد به الأموال الناتجة عن عمليات الشركة وتجارتها أو التوفير في احتياجات الشركة التمويلية. بمعنى آخر، فإن التمويل الذاتي هو  أنك لا تلجأ إلى البحث عن ممول خارجي لشركتك.

ويعد التمويل الذاتي من أكثر أنواع التمويل انتشاراً، وفي الغالب يتم تطبيقه في المراحل الأولى من المشروعات الجديدة وفي بدايات عمل الشركة.

وهناك عدة أشكال وطرق للتمويل الذاتي منها:

  • تدوير الأرباح: ويقصد بها إعادة استثمار أرباح الشركة في مشاريع الشركة ذاتها بدلاً من توزيعها أو الاستثمار في مشاريع خارجها وذلك لتحسين الإنتاج أو التوسع في النشاط مثلاً.
  •  تقليص النفقات: ويمكن اعتباره تمويل بشكل غير مباشر، فأنت حين تخفض من نفقاتك ومصروفاتك، تكون قد وفرت جزء من الأموال تصلح لأن تكون تمويلاً تستفاد منه.
  • التمويل عن طريق الموردين: ومعناه الحصول على الموارد أو الخامات أو مواد التشغيل من المورد، وتأجيل دفع ثمن هذه الموارد إلى حين البدء في بيع المنتج مثلاً، فهذا يكون مثل قرض قصير الأجل بدون فوائد،  ويوفر لك مبالغ السداد الفوري لأموال الموارد والخامات والتي يمكن الاستفادة منها في تمويل نفقات أخرى.
  • التمويل عن طريق العملاء: والمقصود به أن تحصل على ثمن بيع منتجاتك أو خدماتك مقدماً وقبل البدء في انتاجها أو في تقديم الخدمة، ثم تستخدم هذه الأموال في تمويل مشروعاتك وشركتك بشكل عام، مع الالتزام بتوفير المنتج أو تقديم الخدمة للعميل في موعدها المتفق عليه.

وعليك كرائد أعمال أن تستنفذ مصادر التمويل الذاتي قبل التوجه للحصول على تمويل خارجي سواء في صورة قرض أو مشاركة في رأس المال.