المشاركة في رأس المال كنوع من أنواع التمويل

نتحدث في هذا المقال عن التمويل عن طريق المشاركة في رأس المال أو الأسهم، وذلك من حيث مفهومه وأهم أشكاله ومزاياه وعيوبه

حينما تبحث عن تمويل لشركتك أو مشروعك من خارجها، فهناك مصدران رئيسيان يتفرع منهما العديد من البدائل، أما المصدر الأول فهو التمويل عن طريق الاقتراض، والمصدر الثاني هو التمويل عن طريق إدخال آخرين في رأس مال الشركة أو بيع جزء من أسهمها في حالة شركات المساهمة وهو موضوع مقالنا هذا.

ويقصد بالتمويل عن طريق المشاركة في رأس المال، المساهمة في تمويل رأسمال المشروع مقابل حصة أو نصيب من الشركة.  وعادة ما يكون المصدر الأساسى للتمويل بالمشاركة فى المرحلة الأولى من الشركة عن طريق الأصدقاء أو أفراد عائلة مقربون لصاحب الشركة أو عن طريق رأس المال المخاطر لشركات أو أفراد يخاطرون في الاستثمار في المشروع لما يرونه من ربح كبير متوقع من فكرة المشروع.

وإليك أهم أشكال التمويل بالمشاركة في رأس المال:

  • التمويل عن طريق العائلة والأصدقاء.
  • التمويل عن طريق المستثمرون الأفراد.
  • التمويل عن طريق صناديق الاستثمار المباشر.
  • التمويل عن طريق صناديق رأس المال المُخاطر.
  • إصدار الأسهم للشركات المقيدة في البورصة.

تتمثل الميزة الأساسية للتمويل بالمشاركة في رأس المال فى عدم وجود التزامات لسداد المبالغ المستثمرة، وفي المقابل يحصل المستثمرون علي حصة في الشركة نظير استثماراتهم،  يتم حساب هذه الحصة على أساس القيمة السوقية للشركة فى وقت دخول المستثمر الجديد.  ويحصل المستثمرون على عائد استثماراتهم عن طريق الأرباح التي تحققها الشركة.

 أيضاً، من مزايا هذا النوع من التمويل، إمكانية الحصول على تمويلات إضافية ومستثمرين جدد فى المستقبل وبالتالي تعظيم حجم الشركة وذلك يعتمد في الأساس على سمعة الشركة وقدرتها المالية.

أما عن عيوب التمويل بالمشاركة في رأس المال فأهمها هو انضمام شركاء جدد يشاركون فى إدارة الشركة واتخاذ القرارات الخاصة باستراتيجيتها والتي قد تختلف مع توجهات وقرارات المؤسسين،وللتغلب على ذلك، يتعين على الشركة أن تكون مستعدة ومتقبلة لجميع الآراء، فمن المعتاد أن يضيف الشركاء الجدد خبرات إضافية ورؤية جديدة للشركة وإمكانيات نجاحها مما يساعد على إدارتها بأسلوب علمى ومنهجى من أجل تحقيق ناتج أفضل للأعمال وتعظيم القيمة الكلية للشركة مما يعود على جميع الشركاء بربحية أفضل فى المستقبل.

وقبل أن تتوجه إلى مستثمر جديد لتمويل مشروعك مقابل مشاركته في رأس المال، يجب التأكد من الآتي:

  • وجود استراتيجية واضحة وخطط للأعمال الخاصة بالشركة.
  • تخصص المستثمرين في مجال عمل الشركة، وخبرتهم في هذا المجال.
  • وجود توقعات للمبيعات والتدفقات النقدية بشكل عام وتكون مبنية على أسس قوية.
  • إعداد دراسة الجدوى المالية للمشروع.