التمويل عن طريق العائلة والأصدقاء

يوجد العديد من أشكال التمويل الخارجي للمشروعات والشركات الناشئة. ومن هذه المصادر نتعرف هنا على التمويل عن طريق العائلة والأصدقاء وأسباب اللجوء إليه ومميزاته وعيوبه

عندما تفكر في تمويل مشروعك الجديد أو شركتك الناشئة، فبالطبع أول من تفكر في اللجوء إليهم لمساعدتك في التمويل هم أفراد عائلتك وأصدقائك المقربون أو دائرة معارفك. وذلك لأنه، في العادة، تكون تكلفة الحصول على هذا التمويل منخفضة أو بدون تكلفة في بعض الأحيان، بالإضافة إلى أنه يمكن الحصول عليها في معظم الوقت بدون ضمانات أو تقديم مستندات. ويعتبر هذا النوع من التمويل، تمويل غير رسمى وفى الأغلب يساعد فى دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة فى المرحلة الأولى من عمرها.

وهذا التمويل قد يكون على هيئة قرض (بفائدة أو بدون) يتم رده حسب الاتفاق ومن الممكن أن يكون على هيئة مشاركة الممول، بمعنى أن يكون التمويل نظير حصة من المشروع وأرباحه، وفي هذه الحالة من الممكن أن يتدخل الممولون في قرارات الشركة في حالة الاتفاق على ذلك.

ويجب عليك، في حالة اللجوء إلى هذا التمويل، أن توثق هذا التمويل عن طريق اتفاق مكتوب يتضمن جميع الشروط المتفق عليها من البداية.

وهناك أهداف ودوافع أخرى قد تكون وراء اللجوء إلى هذا النوع من التمويل مثل:-

- تفادي الإجراءات الإدارية الطويلة للقروض من البنوك وغيرها من مؤسسات التمويل والتي تتسم بالبيروقراطية أحيانا.

- صعوبة الحصول على التمويل من الجهات الرسمية مثل البنوك وخاصة فى المراحل الأولى لبدء المشروع نظراً لوجود نسبة مخاطرة عالية جداً.

- ممارسة الأنشطة بطريقة غير رسمية، دون الالتزام بإجراءات التسجيل القانوني للشركة. وهو أمر فيه خطورة نظراً لعدم اتباع قوانين الدولة والتعرض للمساءلة القانونية.

ومن أهم مميزات التمويل عن طريق العائلة والأصدقاء ما يلي:

- المعرفة الشخصية بينك وبين الممول، توفر قدرًا كبيرًا من الضمانات والثقة.

- تقليل التكاليف والوقت اللازم للحصول على التمويل، حيث لا يوجد استعلام عنك مثلاً كما يحدث مع البنوك.

- وجود قدر كبير من المرونة في أداء العمل، حيث أن بعض جهات التمويل تشترط شروطاً معينة حين توافق على إعطائك القرض.

- توفير المصاريف مثل إعداد العقود مثلاً ودراسات الجدوى واستخراج الأوراق الرسمية التي تطلبها البنوك أو جهات التمويل الأخرى

- وهناك ميزة للممول، حيث يمكنه مزاولة نشاطه التمويلي من أي مكان ولا يحتفظ إلا بأبسط الحسابات ولا يستخدم موظفين وبذلك تقل تكاليف استثماره لأمواله .

أما عن سلبيات الاتجاه للتمويل من الأصدقاء أو الأقارب فنذكر منها:

- صغر المبالغ الممنوحة في معظم الأحيان، والتي قد لا تكفي للوفاء بالاحتياجات لفترة طويلة.

- قد يتسبب هذا النوع من التمويل فى مشاكل شخصية بينك وبين أحد أفراد عائلتك أو صديقك نتيجة لتدخل الاعتبارات الشخصية فى القرارات الخاصة بالإدارة والعمل.

بشكل عام، يجب عليك اختيار الممول من أقاربك أو أصدقائك بعناية وأن تلتزم تجاههم كما تلتزم مع الممولين ومؤسسات التمويل الأخرى، بغض النظر عن الاعتبارات الشخصية.  لأن الالتزام بشكل عام يعطي شكل احترافي لأعمالك ويزيد من ثقة مموليك ويشجع الغير للتعامل معك.