ما هي التقارير المالية المطلوبة بعد الحصول على التمويل؟

وللتحدث عن الإدارة المالية بعد الحصول على التمويل نفرق بين نوعي التمويل الرئيسيين، التمويل عن طريق الاقتراض والتمويل عن طريق المشاركة في رأس المال وذلك على النحو التالي:

في حالة التمويل عن طريق الاقتراض، في الغالب لا تطلب البنوك ومؤسسات التمويل الأخرى تقارير مالية عن شركتك ووضعها المالي، فكل ما يهمها هو التزامك بسداد قسط القرض في موعده. ولكن ليس معنى ذلك عدم التزامك بعمل التقارير المالية الدورية المنتظمة التي توضح موقف شركتك المالي ووفقاً للمعايير المصرية والدولية، خصوصاً أنك بالفعل قد قمت بعمل تلك التقارير وقدمتها لمؤسسات التمويل من قبل لأنها كانت شرطاً لقبول منحك القرض. وأهمية عمل تلك التقارير المالية هي تعريفك بموقف شركتك الحقيقي من حيث الإيرادات والمصروفات وأرباح أو خسائر الشركة أثناء سداد القرض وتأثير القرض ومعدل الفائدة على انتاجية الشركة وربحيتها.

أما في حالة التمويل عن طريق المشاركة في رأس المال، والذي يفترض وجود مستثمرين لديهم حصص أو أسهم في شركتك، فإن الوضع يختلف، فهؤلاء المستثمرين، سواء كانوا صناديق استثمار خاصة أو عملاء الأوراق المالية في حالة الشركات المقيدة في البورصة سيطلبوا تقارير مالية دورية منتظمة مُعدة وفقاً للمعايير المتفق عليها. وبالطبع تمثل هذه المتطلبات عبءً على الشركة ومع ذلك فإنها تسلط الأضواء على نتائج الأعمال بانتظام، واكتشاف أي مشكلات في وقت مبكر، والتي تذكر في تقرير مراقب الحسابات الذي يتعين عليه الالتزام بمعايير ولوائح مهنته، وتعطي الفرصة لحل هذه المشكلات أولاً بأول.

ويجب التأكيد هنا على أنه يجب عليك اختيار مراقب حسابات حسن السمعة، لأنه كلما حسُنت سمعة مراقب الحسابات، كلما زادت الثقة في البيانات المالية المقدمة من الشركة.

وقد حددت لوائح وزارة المالية سنوات الخبرة المطلوبة لمراقب حسابات للقيام بتدقيق أو مراجعة أنواع معينة من الشركات، فمثلاً تحتاج الشركات المساهمة إلى مراقبي حسابات لا تقل خبرتهم عن 8 سنوات أو أن يكونوا أعضاء في جمعية المحاسبين والمراجعين المصرية إذا كانت سنوات خبرتهم أقل من ذلك. أيضاً توجد بالبنك المركزي المصري قائمة بأسماء مراقبي الحسابات المعتمدين والمسجلين لديه. وتفضل البنوك ومؤسسات التمويل الأخرى أن يكون أحد مراقبي الحسابات الوارد أسمائهم في هذه القائمة هو من قام بمراجعة الشركة المتقدمة بطلب التمويل وإن كان ذلك لا يعد مطلباً أساسياً أو شرط من شروط الموافقة على التمويل.

وعلى كل الأحوال عليك التعرف على الموقف المالي لشركتك أولاً بأول وإعداد الحسابات والتقارير المالية التي تساعدك على ذلك بواسطة محاسب شركتك أو المحاسب القانوني.