الخطط الإدارية أو سياسات التشغيل

سنلقي الضوء في هذا المقال على بعض الخطط الإدارية وسياسات التشغيل التي تحتاجها شركتك الناشئة والتي تساعدها على تحقيق أهدافها

 يجب عليك بناء خطط إدارية مفصلة وسياسات للتشغيل لشركتك بما يساعد على تحسين الأداء، خاصةً في حالة النمو السريع. وفيما يلي نذكر أمثلة لبعض هذه الخطط والسياسات:

  • التسويق:  ويقصد بها وضع خطط تشمل تحديد الفئات التي تستهدفها منتجات أو خدمات الشركة ووسائل الدعاية والإعلان المختلفة التي يمكن الوصول إليهم عن طريقها، وبالتالي تعريفهم وتوصيلهم بالخدمة أو المنتج.  وتختلف خطط التسويق على حسب المنتج أو الخدمة المقدمة.
  •  الموارد البشرية: ويقصد بها وضع خطط توضح احتياجات الشركة الإدارية والتنفيذية والعمالة المطلوبة. وتحدد هذه الخطط المهارات المطلوبة في كل وظيفة والأعداد التي تحتاجها كل إدارة، وكذلك الأجر المتوقع لكل وظيفة. وتشمل هذه الخطط أيضاً، كيفية استعدادد الشركة للتوسعات المستقبلية، وتدريب وتحسين كفاءة العاملين بالشركة وإداراتها، وكيفية تحفيزهم على العمل، والحفاظ على استمراريتهم بالشركة وضمان ولاءهم لها.
  • الماليات: وتهتم بحساب التدفقات النقدية (المقبوضات والمدفوعات) وكيفية تدبير الموارد والاحتياجات المطلوبة للشركة، وكذلك الحفاظ على الاستدامة المالية وتمويل احتياجات النمو.
  • التشغيل:  وتعني بكيفية ومكان تصنيع المنتجات أو العمليات والتشغيل بشكل عام، وتتضمن عملية الإنتاج وإدارة مدخلات الإنتاج على النحو الذي يضمن أكبر استفادة للشركة.
  • سلسلة الموردين: ويقصد بها إدارة شبكة الموردين والتى تتضمن نقل وتقديم المنتجات والخدمات المطلوبة، والتعامل مع المواد الخام والمواد المستخدمة فى الإنتاج والمنتج النهائى وذلك من مكان وجوده بنقطة الأصل إلى نقطة الاستهلاك أو البيع.
  • تكنولوجيا المعلومات:  وهي تهتم بكيفية إدارة التقنيات الحديثة التي تستخدمها الشركة والعاملين الذين يقومون بإدارة تلك التقنيات. كما تحدد كيفية مساعدة كل العاملين في مختلف الإدارات بالشركة على الاستفادة من التقنيات الحديثة في مجالات عملهم بما في ذلك النظم المحاسبية ونظم المبيعات ونظم التشغيل والجودة، وكذلك نظم التواصل الداخلي بين العاملين بالشركة ونظم التواصل الخارجي مع العملاء مثلاً عن طريق موقع الشركة على الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي.

بالوصول لوضع تلك الخطط والسياسات، تكون قد وضعت حجر الأساس لبناء صلب وقوي، وإدارة أعمال محكمة ومنظمة، تستطيع من خلالها التحكم في جميع تفاصيل شركتك، وسهولة الوصول إلى المعلومات وتنظيم الأعمال واكتشاف أية قصور أو أخطاء فور وقوعها.