التخارج من الشركة وبيعها

العديد من الشركات الكبرى  تستثمر عن طريق شراء الشركات الصغرى والمتوسطة والاستحواذ عليها، فماذا يمثل ذلك لك قراد أعمال؟

لعلك تسمع كثيراً عن صفقات استحواذ شركات كبرى على شركات أخرى أصغر، مثل استحواذ فيسبوك على واتساب واستحواذ مايكروسوفت على لينكدإن واستحواذ جوجل على يوتيوب. فما الدافع وراء رغبه هذه الشركات في الشراء ولماذا تقرر الشركات الأخرى الموافقة على البيع؟ في هذه السطور، سوف نتحدث عن بيع الشركة من الناحية الاستثمارية وليس من الناحية القانونية، فربما تكون فرصتك ومكسبك الأكبر في بيع شركتك الناشئة.

إن قرارك ببيع شركتك الناشئة قد يحمل أبعاداً عاطفية وأخرى عملية.  وفي مجال الأعمال، عادة ما يتم تغليب الجانب العملي على الجانب العاطفي، فيكون قرارك نابع عن دراسة الواقع وتحليله واقتناص الفرصة.

وتختلف الدوافع وراء شراء شركة لشركة أخرى والاستحواذ عليها: فقد يكون الدافع هو نظرتها لهذه الشركة بأنها واعدة، وتوقعاتها المستقبلية باستمرارية نمو ونجاح هذه الشركة ، وقد يكون دافعها دخول أسواق جديدة، أو احتياجها لهذه الشركة لتكون ذراع لها في قطاع معين.

أما الدوافع وراء قرار بيع الشركة: فتختلف الأسباب والدوافع التي من الممكن أن تجعلك تأخذ قراراً ببيع شركتك، نذكر منها:

  • قد يكون هدفك من تأسيس شركتك هو بيعها، فهناك بعض روّاد الأعمال يستثمر عن طريق تأسيس شركة في مجالٍ ما وما أن تنمو وتنال سمعة طيبة في السوق، يعرضها للبيع محققاً أرباحاً كبيرة ومبالغ تمويل فورية يستطيع بها تأسيس شركة أو شركات أخرى وتشغيلها ثم بيعها أيضاً وهكذا يكون شكل استثماره والذي في الغالب يحقق مكاسب كبيرة.
  • قد يكون السبب وراء بيعك لشركتك الناشئة، هو عدم تحقيق الشركة للأرباح المخطط لها نظراً لقلة التمويل مثلاً أو لظروف السوق أو حتى سوء الإدارة، فيكون القرار الأمثل وقتها هو بيع الشركة، فربما يكون هناك مستثمر يرى في إمكانياتها ما لا تراه أنت، ويستطيع قيادتها وإدارتها لتحقق أرباحاً حتى أكثر من المخطط لها.
  • من الممكن أن يكون دافعك للبيع هو وجود فرصة استثمار أخرى في قطاع أو مجال آخر، فعليك تحليل جميع العوامل المحيطة بشركتك الحالية وبالاستثمار الجديد قبل اتخاذ قرارك.
  • قد يكون سبب البيع هو تقديم أحد الشركات عرضاً مغرياً يصعب عليك رفضه.  عليك وقتها الاستعانة بالخبراء في تقييم شركتك حتى تتأكد من أن شركتك تستحق هذا المبلغ، فقد يكون السعر مبهراً بالنسبة لك، ولكنه في الحقيقة أقل من الثمن الحقيقي لشركتك.

هناك شركات كبرى محلية وعالمية تستثمر عن طريق شراء الشركات الصغرى والمتوسطة والاستحواذ عليها، واهتمام هذه الشركات بمشروعك أو شركتك يعد في الغالب شهادة نجاح لأعمالك. احرص على تقييم شركتك جيداً وتقييم توقعاتها المستقبلية والاستعانة بالخبراء في ذلك، ومن ناحية، لا تتسرع في اتخاذ قرار البيع وتأكد أنك تبيع في الوقت المناسب. ومن ناحية أخرى كن ذكياً واقتنص الفرصة متى وجدت أنه الوقت الأنسب للبيع وأن السعر المعروض يحقق لك أكبر مكسب ممكن.