ما هي متطلبات شركات التخصيم؟

على الرغم من قلة عدد شركات التخصيم في مصر والذي يبلغ 7 شركات فقط لاغير حتى كتابة هذا المقال، فإن خدمات هذه الشركات مفيدة للغاية، وذلك حيث أنها توفر سيولة نقدية سريعة وفورية لشركتك عن طريق شراء حقوق شركتك لدى الغير وتحصيلها نيابة عنك.  بمعنى، إذا كنت تحصل علي مدفوعات من العملاء في فترة تتراوح ما بين 3 و 9 أشهر من تسليم السلع مثلاً، ففي هذه الحالة تساعد خدمات التخصيم فى إدارة رأس المال بكفاءة، حيث تسدد لك مبلغ فوري يعادل حتى 90% من مستحقاتك، وتتولى هي  مشقة دورة التحصيل طويلة المدى، وذلك مقابل دفع رسوم لأداء هذه الخدمة.

ويختلف تعريف الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تتعامل معها شركات التخصيم، فشركات التخصيم تعتبر  الشركات التي تتراوح مبيعاتها ما بين 10 إلى 150 مليون جنيه مصري سنوياً هي في عداد الشركات الصغيرة والمتوسطة.

 كما أن لشركات التخصيم متطلبات بحد أدنى لرأس مال الشركات التي تتعامل معها، ولا تتعامل شركات التخصيم مع المشروعات التي في طور الإنشاء، لذا يجب أن يكون لشركتك سابقة أعمال قبل أن تتقدم بطلب إلى إحدى شركات التخصيم.

وعندما تحلل شركات التخصيم نسبة المقدرة المالية لمشروعك، فليس لديها متطلبات محددة بالمقارنة بما تطلبه البنوك أو مؤسسات التأجيرالتمويلى. بالإضافة إلى ذلك، تقوم شركات التخصيم بتقييم مشروعك بالنظر إلى العلاقة بين الأصول الحالية والخصوم الحالية، وهو ما يعني بتعبير مالى نسبة السيولة السريعة، والتي تقيس قدرة الشركة على السداد في أسوأ الحالات أي في حالة أن طلب منها تسديد جميع الالتزامات على الفور.

وهذا يعني أنه لو كان لديك نسبة سيولة عالية ،فإن هذا يعني أنه يمكنك سداد التزاماتك الحالية بسهولة من الأصول السائلة التي تمتلكها، مثل النقود والمستحقات والأصول المالية التي يمكن بيعها بسهولة.

علاوة علي ذلك، فإن شركات التخصيم مثلها مثل البنوك وشركات التأجير التمويلي، تقوم  بالاستعلام عن التاريخ والسجل الائتماني لمالكي الشركة باستخدام خدمات الشركة المصرية للاستعلام الإئتماني (iScore).