كيف اختار البنك الذي اتقدم إليه بطلب الحصول على قرض؟

إذا كنت قد قررت أن تتقدم بطلب تمويل من أحد البنوك، سواء كان قرضاً أو أي تسهيلات ائتمانية، فعليك أن تبدأ أولاً بالبنك الذي لديه حسابات شركتك، فأنت عميل لدى هذا البنك، وبالتالي من المنطقي أن يكون ذلك البنك راغباً في توسيع نطاق خدماته لك.

أما في حالة عدم وجود تعاملات منتظمة مع أي بنك، وتريد أن تبدأ بالتقدم بطلب تمويل، فإليك بعض الخطوات التي تساعدك في اختيار البنك الأمثل لك والتعرف عليه:

  • التواصل مع الأصدقاء أو الزملاء الذين يعملون في نفس قطاع أو مجال عمل مشروعك أو شركتك وسؤالهم عن البنوك التي تتعامل مع أنشطة هذا المجال وتجاربهم أو تجارب معارفهم مع هذه البنوك وترشيحاتهم.
  •  الاستعلام، من أكثر من بنك، عن الشروط والقواعد الخاصة بالقروض، مثل حدود مبلغ القرض ومدته (عدد سنوات السداد) ومعدلات سعر الفائدة.
  •  القيام بزيارة الموقع الإلكتروني لأكثر من بنك، ومعرفة ما إذا كان لديهم إدارة أو أفرع محددة مخصصة لخدمة المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
  • إذا لم تكن تلك المعلومات متوفرة على الموقع الإلكتروني فعليك زيارة مكتب خدمة العملاء في البنوك المستهدفة.
  • التواصل مع الأفرع المخصصة لخدمة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، إن وجدت، للحصول على مزيد من المعلومات.
  •  التعرف على أنواع التسهيلات المقدمة من البنوك المستهدفة مثل أنواع القروض والخدمات الأخرى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

والجدير بالذكر أن التركيز هنا يكون على الشركة وليس على صاحب الشركة. كما يجب أن يكون الطلب الخاص بالحصول على قرض للشركة وأعمالها منفصلاً تماماً عن حساباتك البنكية الشخصية، أو طلب آخر للحصول على قرض شخصي، حتى ولو كان سيتم إنفاقه على الشركة.

بمجرد القيام بجمع بعض المعلومات عن البنك الذي تسعى للتقدم بطلب الحصول على قرض يتعين عليك التحدث إلى موظف مسئول داخل الإدارة المختصة بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة والإستفسار منه عن المتطلبات والأوراق التي يطلبها البنك.