أمور عامة يجب معرفتها قبل التقدم بطلب الحصول على تمويل

في هذه المقالة نقدم لك بعض النصائح التي يجب أن تأخذها في الاعتبار عند التقدم للتمويل

في حالة استقرارك على الجهة التي ستلجأ إليها لتمويل مشروعك أو شركتك الناشئة، فأنت بذلك تكون  قد وضعت قدمك على بداية الطريق. في هذه المقالة، نحاول أن نلفت انتباهك بشكل عام فيما يلي إلى بعض الأمور المهمة التي يجب عليك أخذها في الاعتبار وأنت تموّل مشروعك:

الأمر الأول: أنك حين تطلب التمويل، فليس معنى ذلك أنك الطرف الضعيف في الاتفاق، وإنما أنت عميل للجهة التي ستلجأ إليها بطلب التمويل وبالتالي تملك مطلق الحرية في قبول شروط جهة التمويل أو رفضها، فمثلاً لو قررت التقدم بطلب قرض من أحد البنوك وجميع مستنداتك وضماناتك موجودة، ومؤهل للحصول على القرض، فمن حقك التقدم لأكثر من بنك بطلب القرض واختيار أفضل وأنسب العروض لشركتك أو مشروعك.

الأمر الثاني:  عليك أن تدرك أنه من الوارد أن يكون لكل مؤسسة أو جهة متطلبات مختلفة عن الأخرى بناءً علي استراتيجيتها ونُظمها الداخلية، أو المخاطر التي يمكن أن تقبلها، أو مدى حماسها للتعامل مع شركتك، وبالتالي لا تنزعج من ذلك وكُن مستعداً دائماً لاحتمال وجود متطلبات جديدة.

الأمر الثالث: فإنه وعلى كل الأحوال، في حالة التقدم للحصول علي قرض، تقوم كل مؤسسة تمويل بالاستعلام عن تاريخ الأفراد وتعاملاتهم السابقة والتزامهم بسداد القروض السابقة، حتى تستطيع  التعرف على المشاكل التي واجهة الشركة من قبل. وقد اصبح الاستعلام أمراً سهلاً في ظل وجود الشركة المصرية للاستعلام الأمني i-Score.  مع العلم أن أية مشاكل سابقة تعرض لها الشخص في تعامله مع القطاع المصرفي، سواء كانت تتعلق بقرض شخصي أو حتى بطاقة الائتمان، قد تؤثر على تصنيف الشركة الإئتماني وبالتالي قد يقلل من فرص الحصول علي موافقة البنك أو مؤسسة التمويل. لذا يجب عليك دائما القيام بسداد المبالغ والأقساط المستحقة عليك بانتظام، وسداد أي قروض أو تسهيلات أخرى سواء عليك أنت شخصياً أو على شركتك.

أما الأمر الرابع: فيحق لك، في حالة رفض طلبك، الحصول على توضيح لأسباب ذلك الرفض، حتى تستطيع  إنجاح جهودك في المستقبل، كذلك فإن هذا يعطي انطباعاً لمؤسسات التمويل بأنك عميل واع بحقوقك، وبكيفية عمل النظام المالي بشكل عام.

إن إضفاء الشكل والطابع الاحترافي لتعاملاتك مع جهات التمويل المختلفة، يدخل الاطمئنان المبدأي لهذه الجهات، مما يزيد فرصتك في كسب ثقتهم وبالتالي الحصول على أفضل شروط لتمويل مشروعك.  ومن جهة أخرى هذا الطابع الاحترافي يوجب عليك الحفاظ على التزاماتك اتجاه جهات التمويل وغيرهم من المتعاملين معك.